الاثنين، 15 ديسمبر 2008

أسهم أوروبا ترتفع صباح الاثنين مدعومة بأسهم السلع الأولية والسيارات



ارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات يوم الاثنين مدعومة بمكاسب أسهم شركات التعدين التي صعدت بفضل تحسن أسعار المعادن في حين زادت أسهم شركات السيارات مع تجدد الآمال بالتوصل الى خطة لانقاذ قطاع السيارات الأمريكي المتعثر.

وبحلول الساعة 0816 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.4 بالمئة الى 840.90 نقطة. لكن المؤشر هبط 44 بالمئة منذ بداية العام.

وزادت أسهم شركات التعدين بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وفيداناتا ريسورسز ولونمين وكازاخميس واكستراتا وريو تينتو ما بين واحد و 3.8 بالمئة

كما ارتفعت أسهم شركات السيارات صباحا حيث زادت أسهم بي.ان.دبليو وديملر ايه.جي وبورش وبيجو ورينو وفيات ما بين واحد و 3.9 بالمئة.

وقال البيت الابيض يوم الجمعة ان الادارة الامريكية تدرس استخدام جزء من خطة لانقاذ المؤسسات المالية بقيمة 700 مليار دولار لتفادي انهيار أكبر ثلاث شركات سيارات أمريكية وذلك بعد أن رفض مجلس الشيوخ لخطة إنقاذ صناعة السيارات.

إلا ان الرئيس جورج بوش قال يوم الاثنين انه ليس هناك إعلانا وشيكا بشأن إنقاذ صناعة السيارات.

وعلى صعيد البورصات المحلية في أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة واحد بالمئة ومؤشر داكس الالماني 1.9 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 1.2 بالمئة.



ليست هناك تعليقات: