الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

من بينها باركليز ولويدز بنوك بريطانية كبري تطلب 26 مليار دولار لمساندتها مالياً

كتب - مصطفي عبد السلام:


في تطور جديد للأزمة المالية العالمية يعكس زيادة رقعتها طلبت 3 بنوك بريطانية كبري امس من حكومة جوردون براون تدبير 26 مليار دولار "نحو 15 مليار جنيه استرليني" لمساعدتها علي تجاوز الازمة التي تجتاح الأسواق.
وقالت مصادر بريطانية ان البنوك الثلاثة هي باركليز ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند، وان مسئولي هذه البنوك وبنوك كبري أخري أجروا محادثات مع الحكومة البريطانية تمت خلالها مناقشة امكانية ضخ أموال عامة فيها وزيادة رؤوس أموالها.
ويعد باركليز واحداً من البنوك الأجنبية الكبري المتواجدة في السوق المصري، حيث يمتلك بنكا يحمل اسم "باركليز مصر" ولم يعرف بعدما اذا كان البنك المصري سيتأثر بأوضاع البنك الأم أم لا، وان كان محللون يستبعدون ذلك حيث يؤكدون ان باركليز مصر هو شركة مساهمة مصرية تخضع لرقابة صارمة من البنك المركزي المصري وأن علاقته بالبنك الأم هي علاقة مساهمة فقط حيث يستحوذ باركليز علي 100% من أسهم البنك المصري.
وفي تطور آخر دخلت فرنسا علي خط محاولة حل الأزمة المالية مجدداً من خلال تقديم اقتراح لليابان والدول الاخري الأعضاء في مجموعة الثماني لعقد قمة طارئة للمجموعة لمعالجة الأزمة المالية، كما دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الي اتخاذ تدابير عاجلة علي المستوي الدولي للتصدي للأزمة المالية.
(العالم اليوم)

ليست هناك تعليقات: