الاثنين، 27 أكتوبر 2008

الاسهم الاوروبية تهوي 5 % صباحا وسط مخاوف من الكساد

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية بشدة صباح يوم الاثنين مقتفية اثر الخسائر الكبيرة التي شهدتها أسواق اسيا بعد أن عصفت المخاوف المتفاقمة من كساد عالمي حاد بأسهم البنوك وشركات الطاقة بينما قفز سهم فولكس فاجن بعد أن رفعت شركة بورش حصتها فيها.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا 5.1 بالمئة الى 787.16 نقطة بعد أن هبط 4.9 بالمئة يوم الجمعة.

وقال جوستين اوركهارت ستيوارت مدير الاستثمار في سفن انفستمنت مانجمنت "السوق متوترة للغاية في أوروبا. وقد رأينا اليابان تهبط بشدة مما فاقم مناخ التوتر. من المرجح أن يتراجع قطاعا البنوك وشركات التجزئة في انعكاس لمستوى الخوف في اليابان."

وواصلت الاسهم الاسيوية خسائرها يوم الاثنين حيث انخفض مؤشر نيكي الياباني 6.4 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في 26 عاما بعد أن اخفقت تحركات البنوك المركزية بما فيها خفض قياسي في أسعار الفائدة الكورية الجنوبية في تبديد المخاوف من كساد عالمي.

وكانت أسهم البنوك صاحبة أكبر خسائر يوم الاثنين حيث هبطت أسهم اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال ويو.بي.اس ما بين 6.9 و 8.6 بالمئة.

كما تراجعت أسهم شركات الطاقة مع نزول النفط ثلاثة بالمئة بينما رأي المتعاملون المتعاملون أن أحدث خفض في انتاج اوبك ليس كافيا لاعادة الاستقرار الى الاسواق.

وانخفضت أسهم مجموعة بي.جي وشركات بي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين 5.4 و 6.5 بالمئة.

لكن سهم فولكس فاجن قفز 56.5 بالمئة بعد أن ذكرت أنباء في مطلع الاسبوع أن شركة بورش لانتاج السيارات الرياضية رفعت حصتها في فولكس فاجن الى 42.6 بالمئة

ليست هناك تعليقات: