الاثنين، 13 أكتوبر 2008

فوز الأمريكي كروجمان بجائزة نوبل في الاقتصاد


أعلنت لجنة جوائز نوبل الاثنين فوز الاقتصادي الأمريكي بول كروجمان بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2008 لجمعه بين تحليل أنماط التجارة ومواقع النشاط الاقتصادي.
وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أنها منحت كروجمان الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة ( 1.4 مليون دولار) اعترافا بصياغته نظرية جديدة للإجابة عن الأسئلة التي تحرك التحولات العمرانية على مستوى العالم.
وأضافت اللجنة في بيانها أنه تمكن من دمج مجالات البحث التي كانت متباينة في السابق للتجارة العالمية مع الجغرافيا الاقتصادية.
وتابعت ان اسلوب كروجمان يستند الى فكرة ان العديد من السلع والخدمات يمكن انتاجها بتكلفة اقل بالمفهوم المعروف باسم اقتصاديات الحجم الكبير.
وتوضح نظرية كروجمان لماذا تهيمن دول ليس فقط لها ظروف مشابهة بل تنتج البضائع نفسها على التجارة.
وقال بول كروجمان الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد الاثنين ان الاقتصاد العالمي قد يعاني من كساد طويل لكنه قد ينجو من الانهيار.
وأشاد كروجمان المعارض الشديد لسياسات ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بالجهود التي بذلها قادة العالم لمعالجة الازمة.
وولد في 28 فبراير/شباط 1953 في لونغ ايلاند بولاية نيويورك، وويعمل كروجمان أستاذا للاقتصاد والشؤون الدولية بجامعة برنستون في الولايات المتحدة، ويكتب مقالات منذ العام 2000 في صحيفة "نيويورك تايمز".
وتعد الجائزة المعروفة باسم جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية الآخيرة ضمن ست جوائز نوبل منحت في عام 2008 ، كما انها لا تعتبر من من جوائز نوبل الأصلية، حيث انشئت من قبل البنك المركزي السويدى في ذكرى نوبل عام 1968 .

ليست هناك تعليقات: