الاثنين، 13 أكتوبر 2008

الشركات المتورطة في فضيحة الحليب المغشوش في الصين تعتذر


بكين (رويترز) - اعتذرت ثلاث شركات حليب صينية علنا عن تورطها في فضيحة الحليب المغشوش الذي أودى بحياة أربعة أطفال على الأقل وتسبب في سحب منتجات صينية من الأسواق حول العالم.
واكتشف في وقت سابق ان شركات مجموعة اينر منغوليا يلي الصناعية ومينجنيو للألبان ومجموعة برايت للالبان انتجت حليبا ملوثا بمادة الميلامين وهو مركب يستخدم للغش في اختبارات الغذاء.
ونالت الفضيحة من أسعار أسهم الشركات الثلاث ودفعت سلسلة مقاهي "ستارباكس" ومقرها مدينة سياتل الأمريكية الى سحب حليب مينجنيو من فروعها التي تزيد عن 300 الشهر الماضي.
ونقلت صحيفة بكين نيوز في عددها الصادر يوم الاثنين عن تشاو يوانهوا رئيس التسويق في شركة مينجنيو قوله في التلفزيون الحكومي "أشعر اني خذلت الجميع. لقد فعلت انجازات كثيرة لكني أيضا ارتكبت أخطاء."
ووعد تشاو ومسؤولون تنفيذيون من مينجنيو وبرايت للالبان المستهلكين أيضا بعدم رفع أسعار منتجاتهم على الرغم من زيادة التكلفة التي يتطلبها الالتزام بقواعد الجودة.
وقال مسؤولو الصحة الصينيون الأسبوع الماضي ان نحو 10700 رضيع وطفل لا يزالون في المستشفيات بعد تناولهم حليبا ملوثا. وغادر أكثر من 36 الف طفل المستشفيات بعد تلقي العلاج.
وقوضت الفضيحة الثقة في سلامة المنتجات الصينية والتي ضعفت بالفعل إثر سلسلة فضائح ثارت العام الماضي حول منتجات غذائية وأدوية ولعب أطفال مما دفع الحكومة لتشديد القواعد التي تحكم عملية انتاج الحليب.
وفي تقرير منفصل نقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هيئة مراقبة الجودة الصينية ان جولة رابعة من الاختبارات على حليب الاطفال وعشرات الانواع من الحليب المجفف عبر 18 اقليما أظهرت عدم وجود حالات جديدة للتلوث بالميلامين.
ولكن وزارة الزراعة ذكرت في بيان على موقعها على الانترنت أنها قررت مواصلة إرسال فرق لمراقبة الجودة في مختلف أنحاء البلاد لمراقبة تطهير وحدات انتاج الحليب

ليست هناك تعليقات: