الأحد، 12 أكتوبر 2008

رئيس صندوق النقد الدولي: النظام المالي العالمي على شفير الانهيار

اعلن رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس-خان ان النظام المالي العالمي يقف على شفير "الانهيار الكامل".

جاءت تصريحات رئيس البنك عقب الاجتماع بالرئيس الامريكي جورج بوش ووزراء مالية مجموعة السبع والبنك الدولي.

واضاف ان الدول الغنية فشلت حتى الان في استعادة الثقة بالنظام المالي العالمي معربا عن تأييده للخطة التي اقترحتها مجموعة السبع التي تمثل الدول الغنية السبعة.

و اشار الى ان تزايد عدد كبريات المؤسسات المالية المتعثرة على ضفتي الاطلسي قد دفعت بالنظام المالي الدولي الى حافة الهاوية.

تزامنت تصريحات خان مع اعلان مجموعة العشرين التي تضم الدول الغنية السبع وكبريات الاقتصادية النامية مثل الهند والصين والبرازيل والتي تمثل 85 بالمائة من الاقتصاد العالمي عن عزمها على التصدي المشترك للازمة المالية العالمية.

وقد اصدرت المجموعة مساء السبت بيانا قالت فيه ان الدول الاعضاء في هذه المجموعة اتفقت على التعاون المشترك لتجاوز هذه الازمة وعلى اللجوء الى كافة "الوسائل الاقتصادية والمالية" من اجل استقرار النظام المالي العالمي وكذلك على التنسيق الوثيق فيما بينها كي لا تأتي اجراءات اي دولة على حساب دولة اخرى.

وزير مالية البرازيل وجورج بوش
حضور بوش اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين لم يكن مدرجا

وقد انضم الرئيس الامريكي جورج بوش بشكل مفاجىء الى اجتماع وزارء مالية مجوعة العشرين في العاصمة الامريكية واشنطن.

وصرح وزير المالية البرازيلي ان بوش اوضح للوزراء خطورة الاوضاع وانه يبذل كل ما بوسعه لاشراك الدول الاخرى في معالجة هذه الازمة.

خطة مشتركة

وكان بوش قد التقى في وقت سابق بوزارء مالية الدول الغنية السبع في البيت الابيض وصرح على اثرها ان هذه الدول ستعمل معا من أجل القضاء على الأزمة المالية التي تنتشر حول العالم وأن الاقتصاد العالمي سيتعافى نتيجة لذلك.

وقال الرئيس الأمريكي إن على كل الدول أن تنسق تحركاتها وسياساتها الاقتصادية من أجل عدم تعارض هذه التحركات مع بعضها البعض.

وأضاف بوش أنه في أزمات ماضية، عمدت بعض الدول إلى عزل أنفسها عن بقية العالم من أجل حماية أنفسها من الأزمة أو الاستفادة منها عبر تحقيق مكاسب على حساب الدول الأخرى.

وقال الرئيس الأمريكي إن الوضع مختلف هذه المرة، فقادة الدول الصناعية السبع اجتمعوا في واشنطن في عطلة هذا الأسبوع للعمل معا من أجل التغلب على الأزمة.

وقال بوش إنه يثق في أن اقتصادات العالم الكبرى ستتغلب على التحديات التي تواجهها في الوقت الراهن.

وأكد بوش الذي كان محاطا بوزراء مالية دول مجموعة السبع أن الجميع متفقون على الحاجة الى "رد جدي شامل" على الازمة المالية الحالية.

ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الاقتصادية في واشنطن أندرو ووكر إن هناك إحباطا من أن خطة الدول السبع الكبار لتجاوز الازمة الاقتصادية تفتقد الى التفاصيل.

ساركوزي وميركل 11-10-2008
ساركوزي: دول منطقة اليورو تعمل على وضع حل مشترك للازمة المالية
قمة ميركل-ساركوزي

في غضون ذلك قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم السبت ان دول منطقة اليورو تعمل على وضع حل مشترك للازمة المالية لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل: "نحن نعمل ونعلم أين نريد أن نصل وكيف نريد أن نصل الى هناك لكن أولا نريد التنسيق بين دول منطقة اليورو ثم بين أوروبا كلها."

وأضاف أن الحديث عن نتيجة اجتماع قبل انعقاده ليس فكرة جيدة.

ليست هناك تعليقات: