الاثنين، 27 أكتوبر 2008

التراجع يسيطر على الأسواق العالمية.. ونيكي أكبر الخاسرين


هبطت الأسهم الأوروبية والامريكية الاثنين مقتفية أثر الخسائر الكبيرة التي شهدتها أسواق أسيا وسط تنامي المخاوف من كساد عالمي.

ففي اوروبا، هبطت اسواق الاسهم بشدة بعد أن عصفت المخاوف المتفاقمة من كساد عالمي حاد بأسهم البنوك وشركات الطاقة بينما قفز سهم "فولكس فاجن" بعد أن رفعت شركة "بورش" حصتها فيها.

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر "يوروفرست 300 " الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 5.1 % إلى 787.16 نقطة بعد أن هبط 4.9 % الجمعة.

وقال جوستين أوركهارت ستيوارت ـمدير الاستثمار في سفن انفستمنت مانجمنت ـ "السوق متوترة للغاية في أوروبا، وقد رأينا اليابان تهبط بشدة مما فاقم مناخ التوتر، ومن المرجح أن يتراجع قطاعا البنوك وشركات التجزئة في انعكاس لمستوى الخوف في اليابان."

وكانت أسهم البنوك صاحبة أكبر خسائر الإثنين حيث هبطت أسهم "إتش.إس.بي.سي" و"بي.إن.بي باريبا" و"سوسيتيه جنرال" و"يو.بي.إس" ما بين 6.9 و 8.6 %.

كما تراجعت أسهم شركات الطاقة مع نزول النفط 3 % بينما رأي المتعاملون أن أحدث خفض في إنتاج أوبك ليس كافيا لإعادة الاستقرار إلى الأسواق.

وانخفضت أسهم مجموعة "بي.جي" وشركات "بي.بي" و"رويال داتش شل" و"توتال" ما بين 5.4 و 6.5 %.

وعلى النقيض قفز سهم فولكس فاجن 56.5 % بعد أن ذكرت أنباء في مطلع الأسبوع الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 2008 أن شركة "بورش" لإنتاج السيارات الرياضية رفعت حصتها في "فولكس فاجن" إلى 42.6%

ليست هناك تعليقات: